اكاديميه القاهره الجديده للعلوم والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكاديميه القاهره الجديده للعلوم والفنون

معلومات عن الأكاديمية. أكاديمية القاهرة للعلوم والفنون ..مجمع تعليمي متكامل. إن العلم من أهم دعائم نهضة الأمم وتطورها و المنشآت التعليمية المتميزة هي إحدى ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع شبكات الطرق والمساحه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
م احمد عيسي
المدير العام
م احمد عيسي


عدد الرسائل : 95
العمر : 37
العمل/الترفيه : الرسم والنت
المزاج : اللهم اجعلنا من عبادك الصاحين
ؤشهقخاوسمه : تابع شبكات الطرق والمساحه Ebda4e_20
تاريخ التسجيل : 29/07/2007

تابع شبكات الطرق والمساحه Empty
مُساهمةموضوع: تابع شبكات الطرق والمساحه   تابع شبكات الطرق والمساحه Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2007 2:15 am

[size=18] عوامل التصميم (Design Factors):
أ‌- الحجوم والحمولات المرورية (Traffic and Loading).
ب‌- البيئة المحيطة (Environment).
ت‌- مواد الرصفة (Pavement Materials).

أ‌- الحجوم والحمولات المرورية (Traffic and Loading).
1) تقدير الحمولات المحورية يتم باستخدام الحمل المحوري القياسي المساوي وهذا يستلزم معرفة أنواع وعدد المركبات المتوقع مرورها على الطريق خلال العمر التصميمي (Design Period).
2) وعند تصميم رصفة الطريق يلزم معرفة مساحة منطقة التماس بين عجلات المركبة وسطح الرصفة (Contact Area).
3) يقل تأثير حمولة المركبات على رصفة الطريق بازدياد السرعة ولذلك تزيد سماكة الرصفة في مواقف الشاحنات والتقاطعات.
ب‌- البيئة المحيطة (Environment).
أهم العوامل البيئية التي تؤثر على تصميم الرصفات:
1) تغير درجات الحرارة الذي يسبب حصول التشققات.
2) وزيادة معدل هطول المطر وتراكم الثلوج ترفع نسبة الرطوبة في طبقات الرصفة السفلية وتعمل على ارتفاع مستوى المياه الجوفية التي يجب أن تبقى على عمق 90سم على الأقل من سطح الرصفة.
ت‌- مواد الرصفة (Pavement Materials).
يجب توفر الخصائص التالية في المواد المكونة لطبقات الرصفة المرنة:
1) يجب أن تتحمل الخلطات الإسفلتية التغير في درجات الحرارة.
2) تناسب مواد الرصفة مع متطلبات التصميم مثلاً تكون مقاومة للتشققات التمساحية أو تكون الطبقات السفلية للرصفة تقاوم التشوه الثابت (Permanent Deformation) الناتج عن زيادة الحمولات المحورية.
3) دراسة إمكانية تحسين خصائص التربة الطبيعية عن طريق معالجتها بالإسمنت أو الجير أو أية مثبتات أخرى
تابع شبكات الطرق والمساحه E962d17f4e


عدل سابقا من قبل في السبت أغسطس 25, 2007 1:10 am عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cairoacademy.ahlamontada.com
نور الهدي

نور الهدي


انثى
عدد الرسائل : 137
العمر : 34
العمل/الترفيه : النت والقراءه
المزاج : لايهم العالم اذا كنت تبكي او تبتسم فابتسم افضل لك
تاريخ التسجيل : 30/07/2007

تابع شبكات الطرق والمساحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع شبكات الطرق والمساحه   تابع شبكات الطرق والمساحه Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2007 2:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم


مشكور اخي علي المعلومات

بالتوفيق

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cairoacademy.ahlamontada.com
م احمد عيسي
المدير العام
م احمد عيسي


عدد الرسائل : 95
العمر : 37
العمل/الترفيه : الرسم والنت
المزاج : اللهم اجعلنا من عبادك الصاحين
ؤشهقخاوسمه : تابع شبكات الطرق والمساحه Ebda4e_20
تاريخ التسجيل : 29/07/2007

تابع شبكات الطرق والمساحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع شبكات الطرق والمساحه   تابع شبكات الطرق والمساحه Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2007 1:46 am

[img]تابع شبكات الطرق والمساحه 41556224558
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cairoacademy.ahlamontada.com
 
تابع شبكات الطرق والمساحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديميه القاهره الجديده للعلوم والفنون :: الملتقى العام للاكادميه القاهره :: قسم الهندسه المدنيه-
انتقل الى: