اكاديميه القاهره الجديده للعلوم والفنون

معلومات عن الأكاديمية. أكاديمية القاهرة للعلوم والفنون ..مجمع تعليمي متكامل. إن العلم من أهم دعائم نهضة الأمم وتطورها و المنشآت التعليمية المتميزة هي إحدى ...
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نبذه تاريخيه عن البترول فى مصر القديمه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين حافظ

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 30
العمل/الترفيه : الشات
المزاج : طالب يترول بالاكاديميه
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

مُساهمةموضوع: نبذه تاريخيه عن البترول فى مصر القديمه   الإثنين سبتمبر 24, 2007 12:10 am



1- إن صناعة البترول فى مصر لها جذورها التاريخية منذ عهد الفراعنة ، فهناك على جدران المعابد رسومات توضح أن الفراعنة استخدموا الزيت الخام كوقود للإضاءة فى المصباح الزيتى .



2- تعتبر مصر من أوائل دول العالم التي أحرزت السبق في مختلف مراحل الصناعة البترولية حيث بدأت الحكومة في عام 1886 بحفر أول بئر في منطقة جمسة وبدأ الإنتاج التجاري من الحقل عام 1910 وتوالت بعد ذلك الاكتشافات البترولية في مصر ، وفي عام 1961 تم اكتشاف أول حقل بترول بحري في مصر والشرق الأوسط "بلاعيم بحري" ، وفي عام 1965 تم اكتشاف أقدم وأكبر حقل بترول "المرجان" الذي بدأ الإنتاج في عام 1967 .


3 - ومع ذلك لم تتم أول عملية مسح جيولوجى فى مصر إلا فى القرن التاسع عشر على يد ضابط بحرى فرنسى فى عام 1835 .

وبدأ مشوار البحث عن الغاز الطبيعي في مصر في عام 1963 ، وتحقق أول كشف للغازات الطبيعية في عام 1967 في منطقة الدلتا وهو حقل "أبو ماضي" ، وفي عام 1969 تحقق أول كشف للغازات الطبيعية في مياه البحر المتوسط وهو حقل أبو قير ، كما تحقق في نفس العام أول كشف للغازات الطبيعية في منطقة الصحراء الغربية وهو حقل أبو الغراديق ثم تتابعت عمليات البحث والاستكشاف في المناطق المختلفة باستخدام أحدث الطرق التكنولوجية .












وفى مايو عام 1971 تم لأول مره تعيين وزير دوله لشئون البترول و الثروة المعدنية , وفى مارس عام 1973 تم إنشاء أول وزاره مستقلة للبترول في مصر , ونتيجة لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة تم استعاده حقول بترول سيناء في 17 نوفمبر 1975 واتخذ هذا اليوم عيدا للبترول من كل عام وبدأ اتساع نطاق عمليات البحث عن البترول والغاز في مصر وإقدام الشركات العالمية على العمل في مصر, وفى عام 1976 تم إنشاء الهيئة المصرية العامة للبترول .



اتمنى لكم التوفيق والنجاح
مع تحيات / حسين حافظ الشافعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذه تاريخيه عن البترول فى مصر القديمه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديميه القاهره الجديده للعلوم والفنون :: الملتقى العام للاكادميه القاهره :: قسم هندسه البترول-
انتقل الى: